يوم الشجرة .. حول العالم


هو يوم يتم فيه الاحتفال بالأشجار بهدف تشجيع الناس على زرعها والاعتناء بها للمحافظة على الغطاء النباتي وذلك بزيادة المساحات الخضراء على مستوى العالم ، لذا لنلقي نظرة على طريقة احتفال بعض دول العالم في هذا اليوم :-

أول احتفال بيوم الشجرة

تمّ الاحتفال بيوم الشجرة أول مرّة عام 1872م وقد لاقى نجاحًا باهرًا ، حيث قام سكان ولاية نبراسكا بزراعة مليون شجرة في المنطقة ، وانتشر هذا الاحتفال لاحقًا في مختلف الولايات الأمريكية ، وأصبح يوم عطلة رسمية في نبراسكا، وقد تمّ تحديد ٢٢ أبريل تاريخًا رسميًا للاحتفال بيوم الشجرة وذلك بسبب المناخ الجيد والملائم.

أمريكا

يحتفل الأمريكيون بيوم الشجرة بزراعة الأشجار أولًا و يحتفلون بطرق أخرى أيضًا مثل أن المدارس أحيانًا تقوم بتعليم الأطفال عن البيئة وموضوعات صيانة البيئة.

 

البلاد العربية

في أغلب البلاد العربية يتم الاحتفال بيوم الشجرة دائمًا وتُجرى احتفالات رسمية كثيرة لغرس أعداد كبيرة من شتلات الأشجار.

 

تونس

كل عام في تونس يتم الاحتفال بيوم الشجرة وتُنظم فيه حملة وطنية للتشجير بمشاركة العديد من المؤسسات والجمعيات بمختلف المناطق.

 

الجزائر

 يوم الشجرة في الجزائر هو يوم يُحتفل فيه بالأشجار تشجيعًا للناس على الاعتناء بها وزرعها ، حيث توزّع الأشجار على المواطنين من الدولة ليقوموا بغراستها كما يشارك أطفال المدارس في هذه المناسبة وغرس الأشجار.

 

الصين

يوم الشجرة هو عطلة رسمية في جمهورية الصين ، وتنظّم فيه حملة تطوعية إلزامية لغرس الأشجار بحيث أنّ كل مواطن يتراوح عمره بين 11 و 60 ينبغي أن يغرس ما بين ثلاث إلى خمس أشجار في السنة أو ما يعادل ذلك من العمل في الشتلات وزراعة الأشجار أو غيرها من الخدمات.

 

كينيا

 في كثير من الأحيان يقوم الناس بزراعة اشجار النخيل والجوز الهندي على طول ساحل المحيط الهادئ على الساحل الشرقي لكينيا.

 

جمهورية مقدونيا

احتفلت مقدونيا بيوم الشجرة حيث غرست فيه أكثر من مليوني شجرة ، وأُعلِن رسميًا يوم عطلة لإعادة تشجير المناطق التي دمرّتها حرائق الغابات من صيف عام 2007.

 

وما زالت دول العالم تحتفل في كل عام بيوم الشجرة حفاظًا على البيئة وصحة هذا الكوكب ، ولا ننسى الدور البيئي الذي يقع على عاتق كلٌ منّا في حماية الأشجار و زراعتها والتشجيع على ذلك.

شارك المقال

مقالات ذات صلة


الكاتب

| إسراء الحاج
| 31-07-21

فتاة عشرينية ، ادرس تحاليل طبية ؛ تجدُني في الطّب ، العَطاء ، العَربية وبين الروايات وتجدُني هُنا أيضًا بين أفراد عائلة إيجاك ، نصنع لكم عالم خاص بالهدايا والبَسمات والفرح لذا كونوا هُنا بالقُرب دومًا


آخر مقالات للكاتب